التعليم الإماراتية التعليم الإماراتية
الصف الثاني

آخر الأخبار

الصف الثاني
الصف الثاني
جاري التحميل ...

بحث تعرف على المملكة العربية السعودية مدرستي الاماراتية


بحث تعرف على المملكة العربية السعودية 


الموقع
الخليج العربي


العاصمة
الرياض


عدد المناطق
13

تعداد السكان فـي احصائيات -2021-  
 34,218,169

المساحة 2,215,000 كيلو متر مربع


  نظام الحكم ملكي





طقس المملكة العربية السعودية

 الصيف الصيف يونيو حتى أكتوبر تتراوح درجة الحرارة ما بين 35 إلى 50 درجة مئوية
الربيع الربيع فبراير حتى يونيو تتراوح درجة الحرارة ما بين 25 إلى 40 درجة مئوية 

الشتاء الشتاء نوفمبر حتى فبراير تتراوح درجة الحرارة ما بين 1 إلى 20 درجة مئوية 

الخريف الخريف أكتوبر حتى ديسمبر تتراوح درجة الحرارة ما بين 25 إلى 35 درجة مئوية


تاريخ المملكة العربية السعودية




الملك خالد

الملك خالد بن عبدالعزيز 1395هـ -1402هـ (1975 م – 1982م)

بويع ملكاً على البلاد فـي عام 1395 هـ (1975م) إثر استشهاد الملك فيصل، ليواصـل مسيرة التطور والبناء فـي المملكة العربية السعودية، حيث شهدت البلاد فـي عهده تطوراً بارزاً فـي مختلف مجالات التنمية، من خلال الاستفادة من الحضارة المدنية مع المحافظة على ثوابت الدولة السعودية والمنهج الإسلامـي المتميز.
واستمرت المملكة فـي عهده تتربع على قمة السياسات العربية والإسلامية؛ لكونها دولة راسخة فـي قيادتها ومبادئها، وتحتضن الحرمين الشريفين مهوى أفئدة المسلمين.

الملك فهد

الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود 1402هـ-1426هـ (1982م-2005م)

فـي عام 1402هـ (1982م) تولى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الحكم مسترشداً بنهج والده الملك عبدالعزيز فـي بناء الدولة والمجتمع، والسير بهما نحو أعلى المستويات الحضارية.
وشهد عهد الملك فهد بن عبدالعزيز إنجازات حضارية عظيمة انعكست فـي تقدم البلاد، وازدهار الحياة فيها، والاستمرار فـي تطبيق الشريعة الإسلامية، والاهتمام بالأمن والناحية العلمية، كما واصلت المملكة تطورها وتقدمها فـي المجالات الصناعية نتيجة لسياسته ورعايته لخطط التنمية الشاملة، وإنشاء البنية الصناعية فـي المملكة.
وفـي عهده حدثت أضخم توسعة تاريخية للحرمين الشريفين، ووصلت المستويات الاقتصادية والاجتماعية والحضارية فـي المملكة العربية السعودية إلى أرقى درجاتها. كما اتسمت السياسة الخارجية السعودية فـي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بالفاعلية والواقعية، وصياغة الحلول المناسبة لأهم القضايا العربية والإسلامية.

الملك عبدالله

الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود 1426-1436هـ (2005-2015م)

فـي يوم الأربعاء 28 من جمادى الآخرة سنة 1426هـ (3/8/2005م) بويع ملكاً للمملكة العربية السعودية. ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التضامن الإسلامي، وعمق الروابـط الأخوية بين البلاد العربية، وكان له دور فاعل فـي مجال رأب الصدع فـي الصف العربي، إضافةً إلى دوره الفاعل فـي مجال الاقتصاد العالمـي وهيئة الأمم المتحدة، ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، ودول عدم الانحياز، علاوةً على أياديه البيضاء فـي مجال أعمال الخير المحلية والإنسانية، ودعم العلم والعلماء، وتطوير التعليم، وتأسيس المؤسسات المالية والعلمية التقنية.
وقد زار كثيراً من الدول العربية والإسلامية والصديقة فـي آسيا وأوروبا وأمريكا وإفريقية، وحضر كثيراً من مؤتمرات القمة العربية والإسلامية، وكان حريصاً على تحقيق السلام فـي المنطقة العربية. وشهد عهده كثيراً من الإنجازات فـي مجال التعليم العالي، والتعليم العام، والقضاء، والصحة، وتوسعة المسجد النبوي، وتوسعة المسجد الحرام، وتوسعة المطاف.

الملك سلمان

الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود 1436هـ (2015م)

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية السابع، ورئيس مجلس الوزراء، والقائد الأعلى لكافة القوات العسكرية. بويع، حفظه الله، ملكاً للمملكة العربية السعودية، فـي 3 ربيع الثانـي 1436 هـ الموافق 23 يناير 2015م، ليواصـل مسيرة التطوير والبناء فـي المملكة فـي مختلف المجالات. أجرى الملك سلمان، حفظه الله، إصلاحاً هيكلياً كبيراً، ودفع بقيادات الصف الثانـي من شريحة الشباب؛ بهدف إعداد قادة للمستقبل. 
وشهدت البلاد فـي عهده إصلاحات اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة، ونفذت المملكة "عددًا قياسيًا من الإصلاحات"، على حد تعبير مجموعة البنك الدولي، والتـي صنفت المملكة فـي عهده بأنها من بين أفضل 20 بلدًا إصلاحيًا فـي العالم، والثانية من بين أفضل البلدان ذات الدخل المرتفع ودول مجموعة العشرين، من حيث تنفيذ إصلاحات تحسين مناخ الأعمال.

الحضارة والثقافة

ميزات ثقافية

تتميز ثقافة المملكة بارتباطها بالتراث الإسلامـي والتقاليد البدوية، كما ترتبـط الثقافة بالمركز التجاري القديم للمملكة. وتطور المجتمع السعودي كثيرًا مع مرور السنين، وتكيف المجتمع السعودي بقيمه وعاداته وتقاليده مع الحياة العصرية. ويبرز جانب المملكة الثقافـي فيما يلي: عمق الحضارة التـي يعود تاريخها لأكثر من مليون سنة. وجودها فـي السابق كأرض العديد من الممالك والدول التـي ظهرت فـي ظل تطور الحضارة الإنسانية. موقعها الجغرافـي المميز جعلها كنقطة التقاء تجارية دولية فـي جميع العصور. كونها مهد العروبة والإسلام بوجود الحرمين الشريفين فيها. وجودها كملتقى للثقافات

.
حملة التراث الوطنـي والتنمية الثقافية السعودية

إن المملكة العربية السعودية بلد تملك تراث ثقافـي عميق وترتبـط بسلسلة من الحضارات الإنسانية التـي توجها الدين الإسلامي. وتسعى الحملة إلى تسليط الضوء على الجوانب الثقافية للمملكة والتـي ترتبـط ارتباطًاً كلياً مع الجوانب الإسلامية والسياسية والاقتصادية. كما تهدف برامج ومشاريع الحملة إلى التركيز على الأهمية الثقافية للتراث الوطني. وتولـي الحكومة السعودية اهتماماً بالغاً للحفاظ على الكنوز الأثرية والتراثية الوطنية ورعايتها وتسليط الضوء عليها والفخر بها، وقد صدرت العديد من القرارات لحمايتها.

المعرض السعودي للآثار

تتمثل فكرة هذا المعرض فـي تنقله بين المتاحف الشهيرة فـي أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية لتعريف العالم بالثقافة السعودية وتسليط الضوء على الأهمية الخاصة لآثار المملكة ليفهم العالم سلسلة التاريخ البشري المرتبـط بحاضر المملكة المتقدم. ويتم عرض أكثر من 320 قطعة فنية أثرية تغطـي العديد من الحقبات التاريخية بدءًا من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) حتى عصر النهضة السعودية.


المؤسسات الثقافية

أُنشئت مجموعة متنوعة من المؤسسات الثقافية فـي جميع أنحاء المملكة للحفاظ على التراث الثقافي، أكبرها وزارة الثقافة، والتـي ترعى مجموعة واسعة من البرامج الثقافية مثل: الأندية الأدبية والدرامية والفلكلور الشعبـي والفعاليات المكتبية والفنون والحرف اليدوية، بالإضافة إلى المشاريع العلمية. وترعى الوزارة بانتظام المعارض والندوات الأدبية فـي مكاتبها الإقليمية وفـي مقرها بالرياض. ومن المؤسسات الثقافية الأخرى بالمملكة: الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، مكتبة الملك فهد بالرياض، والمتحف الوطنـي فـي الرياض.


اللغة
اللغة العربية هـي لغة المملكة الرسمية، كما أنها اللغة الرسمية لعديد من الدول العربية فـي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. إن الكتابة باللغة العربية التقليدية هـي الكتابة الاعتيادية لجميع الدول العربية، وهـي نفس الكتابة واللغة التـي كتب بها الكتاب المقدس لدى المسلمين، القرآن الكريم، ويتم استخدام اللغة العربية المكتوبة رسميًا فـي الرسائل والخطابات والتلفزيون وفـي الأفلام والمسرحيات والشعر. وتعد اللغة الإنجليزية كلغة ثانية فـي المملكة حيث يتم استخدامها على نطاق واسع وخصوصا بين المتعلمين السعوديين.

التقاليد العربية والإسلامية
إن التقاليد السعودية متفرعة من التعاليم الإسلامية والعادات العربية. وتبرز التقاليد خصوصًا فـي شهر رمضان المبارك وموسم الحج والأعياد التـي تليها. وفـي شهر رمضان المبارك، يصوم المسلمون من الفجر إلى غروب الشمس، ثم يليه عيد الفطر المبارك. وبالنسبة لموسم الحج، فهو يجذب ملايين المسلمين سنويًا من جميع أنحاء العالم إلى مكة، ويلـي موسم الحج عيد الأضحى المبارك. إن من أهم التقاليد والعادات السعودية الكرم والضيافة، ويتم تقديم القهوة العربية كجزء من الضيافة للزوار أو الأصدقاء أو حتى العائلة.



الموسيقى الشعبية والرقص والشعر
يحتفل السعوديون بمهرجان الجنادرية الوطنـي بشكل سنوي كجزء من التراث والثقافة السعودية. وتعتبر رقصة "العرضة" واحدة من أكثر الرقصات الوطنية الشعبية فـي المملكة. وتعتبر موسيقى "السهبة" من أكثر أنواع لموسيقى الشعبية انتشاراً. ويستخدم المزمار والطبل كجزء من العادات القبلية والتقليدية السعودية، وتعتبر رقصة "السامري" رقصة تقليدية شعبية يلتقـي فيها الرقص والغناء. وللشعر أهمية خاصة فـي الثقافة العربية، ويعتبر منذ فترة طويلة جدًا كوسيلة للتعبير عن الفن الأدبـي العربي. ولا يزال الشعر منتشراً بين السعوديين من خلال وسائل الإعلام أو الشعر الشفوي التقليدي.


الفنون
الهيئة العامة للرياضة مسؤولة عن الفنون فـي المملكة، وهـي تعد خططاً سنوية وخططاً تمتد إلى 5 سنوات لتعزيز وتطوير الفنون وتنظيم المسابقات والمعارض بشكل منتظم. كما تنظم الهيئة المعارض الفنية السعودية فـي الخارج؛ لتوفير ملتقى دولـي للفنانين السعوديين لتقوية الروابـط الثقافية مع الدول المنظمة.





رؤية المملكة 2030

الرؤية:

السعودية، العمق العربـي والإسلامي. قوة استثمارية رائدة. ومحور ربـط للقارات الثلاث.
لقد أنعم الله على المملكة العربية السعودية بمقومات جغرافية وحضارية واجتماعية وديموغرافية واقتصادية عديدة، تمكنها من تبوء مكانة رفيعة بين الدول القيادية على مستوى العالم. ولبناء مستقبل أفضل للوطن، ارتكزت رؤية المملكة العربية السعودية على 3 ركائز تمثل مزايا تنافسية فريدة من نوعها.
إن مكانة المملكة العربية السعودية ستمكنها من القيام بدور قيادي فـي قلب الدول العربية والإسلامية، وفـي الوقت نفسه، ستستخدم المملكة قوتها الاستثمارية لبناء اقتصاد متنوع ومستدام. كما ستستغل المملكة موقعها الاستراتيجـي الذي يربـط القارات الثلاث: أفريقيا وآسيا وأوروبا.
تعتمد رؤيتنا على (3) محاور وهي: المجتمع الحيوي والاقتصاد المزدهر والوطن الطموح، وهذه المحاور تتكامل وتتّسق مع بعضها فـي سبيل تحقيق أهداف المملكة.

المجتمع الحيوي

قيمه راسخة

لدى المملكة الكثير من الفرص الكامنة والثروات المتنوعة، وتكمن ثروة المملكة الحقيقية فـي الأفراد والمجتمع. المملكة العربية السعودية تفخر بما يجعلها أمة استثنائية وهما الدين الإسلامـي والوحدة الوطنية. الأمة هـي نواة العالم العربـي والإسلامـي وهـي تمثل قلب الإسلام. إن المملكة واثقة بإذن الله من أنها ستبنـي مستقبلا مشرقًا مبنيًا على الثقافة الإسلامية. وستستمر المملكة فـي تأدية واجباتها تجاه الحجاج على أكمل وجه ممكن، وهـي تفخر بهويتها القومية الراسخة.

بيئته عامرة

تأتـي سعادة المواطنين والمقيمين على رأس أولويات المملكة، وسعادتهم لا تتم دون اكتمال صحتهم البدنية والنفسية والاجتماعية. سوف يتمتع المجتمع بنوعية حياة جيدة ونمط حياة صحـي ومحيط يتيح العيش فـي بيئة إيجابية

بنيانه متين

هدف المملكة هو تعزيز مبادئ الرعاية الاجتماعية وتطويرها لبناء مجتمع قوي ومنتج، من خلال تعزيز دور الأسرة وقيامها بمسؤولياتها، وتوفير التعليم القادر على بناء شخصية الأطفال، وإرساء منظومة اجتماعية وصحية ممكّنة.

الاقتصاد المزدهر

فرصه مثمرة

تعدّ مهارات وقدرات أبناء المملكة من أهم مواردها وأكثرها قيمة، وستسعى المملكة إلى تحقيق الاستفادة القصوى من طاقاتهم من خلال تبنّي ثقافة التقدير وإتاحة الفرص للجميع وإكسابهم المهارات اللازمة التـي تمكّنهم من السعـي نحو تحقيق أهدافهم. ولتحقيق هذه الغاية، سوف تعزز المملكة من قدرة الاقتصاد على توليد فرص عمل متنوعة، كما سنفتح فصلاً جديداً فـي استقطاب الكفاءات والمواهب العالمية.

تنافسيته جاذبة

إن الانفتاح على التجارة والأعمال سيمكن المملكة من زيادة الانتاج وتسهيل طريقها لتكون من أكبر الاقتصادات فـي العالم. ستعمل المملكة على تحسين بيئة الأعمال وإعادة هيكلة المدن الاقتصادية وتأسيس مناطق خاصّة وتحرير سوق الطاقة بما يسهم فـي رفع تنافسيته.

استثماره فاعل

إن تنويع اقتصاد المملكة من أهم مقومات استدامته، ورغم أن النفط والغاز يمثلان دعامة أساسية لاقتصاد المملكة، إلا أن المملكة بدأت التوسع فـي الاستثمار فـي قطاعات إضافية.
تدرك المملكة بأن أمامها تحديات معقدة ولكنها ستسعى إلى تخطيها من خلال الخطط طويلة المدى. لقد بلغ متوسط نمو الاقتصاد السعودي خلال الـ (25) سنة الماضية أكثر من (4%) سنوياً، مما أسهم فـي توفير ملايين الوظائف.
وتعد المملكة من أقوى (20) اقتصاداً على مستوى العالم، إلا أنها تطمح للأكبر، حيث ستسعى إلى أن تتبوأ مكانةً أكثر تقدماً بحلول عام (1452هـ – 2030م)، بالرغم من التباطؤ الاقتصادي العالمـي وأثره المتوقع على الاقتصاد. وهذا سيتطلب من المملكة الاستثمار فـي جميع مواردها من أجل تنويع الاقتصاد وإطلاق إمكانات القطاعات الاقتصادية الواعدة وخصخصة عدد من الخدمات الحكومية.

موقعه المميز مستغل

تقع المملكة فـي ملتقى أهم طرق التجارة العالمية بين ثلاث قارات: آسيا وأوروبا وأفريقيا. ومن هذا المنطلق، ستستغل المملكة الفوائد من موقعها الجغرافـي والاستراتيجـي المميز من خلال إبرام شراكات استراتيجية جديدة من أجل تعزيز قوة المملكة الاقتصادية ودعم الشركات السعودية لزيادة التصدير. وستستغل المملكة موقعها اللوجستـي المميز والقريب من مصادر الطاقة لبدء مرحلة جديدة نحو الصناعة والتصدير وإعادة التصدير إلى جميع دول العالم.

الوطن الطموح

حكومتُهُ فاعِلة

لقد تنامى دور الحكومة منذ تأسيس المملكة العربية السعودية بشكل كبير جدّاً. أي حكومة تتطلب التطور باستمرار، وسيتحقق ذلك فقط إذا كانت مواكبة للتطلعات ومواجهة للتحديات، الأمر الذي يتطلب العمل وفق معايير عالية من الشفافية والمساءلة. إن الحكومة ملتزمة بإدارة مواردها المالية بكفاءة وفعالية، كما أنها ستبنـي منظمات عامة مرنة وتراقب الأداء

مواطنه مسؤول

المملكة العربية السعودية مستعدة لبناء وطن مبنٍ على الجهود الوطنية الجماعية حيث يساهم جميع المواطنين فيه، ولدى جميع المواطنين أدوار ليقوموا بها سواءً كانوا يعملون فـي القطاعات العامة أو الخاصة أو غير الربحية. سيعمل جميع المواطنين بشكل مستمر لتحقيق الآمال وتحمل مسؤوليات المملكة والمجتمع وأنفسهم.


الخطط الإستراتيجية للتنمية فـي المملكة

تبنت المملكة أسلوب التخطيط الشامل منذ بداية عهدها بالخطط الخمسية، لكونه الإطار الأمثل لتوجيه مسارات التنمية نحو أهداف متسـقة ومتكاملة. وراعى هذا التخطيط التنموي تحقيق التوازن بين النموالاقتصادي والحفاظ على القيم والموروثات العظيمة. وتم التحرك خلال خطط التنمية المتعاقبة وفق نهجٍ علمـي أتاح الاسـتخدام الرشيد للموارد الوطنية، وهو ما مكّن المملكة من تحقيق تطورات كبيرة، جسدها الارتفاع الكبير الذي شهدته مختلف مؤشرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.


عن الكاتب

moha

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author التعليم الاماراتية  موقع التعليم الاماراتية للتعليم في الامارات العرببية المتحدة تحتوي علي اختبارات ودروس لجميع الطلاب لجميع الصفوف.

أعرف أكثر ←

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

جميع الحقوق محفوظة

التعليم الإماراتية