التعليم الإماراتية التعليم الإماراتية
الصف الثاني

آخر الأخبار

الصف الثاني
الصف الثاني
جاري التحميل ...

كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمـي لكتاب الطفل مدرستي الاماراتية

كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمـي لكتاب الطفل 




يحتفل العالم فـي الثانـي من شهر أبريل من كل عام، باليوم العالمـي لكتاب الطفل، منذ عام 1967، وذلك تحت رعاية المجلس الدولـي لكتب الشباب "IBBY"، وهـي منظمة غير ربحية، تمثل شبكة دولية ينتمـي أليها أشخاص من جميع أنحاء العالم يلتزمون بجمع الكتب والأطفال معًا.

   وتم اختيار هذا اليوم، ليوافق ذكرى ميلاد الأديب والشاعر الدنماركـي "هانس كريستيان أندرسن"، حيث يجتمع المؤلفون من جميع أنحاء العالم للفت الانتباه إلى أهمية كتب الأطفال، وبحث آخر المستجدات التـي توصلت إليها الكتابة للأطفال.  ويعد الكاتب "هانس أندرسن" - الذي ولد فـي 2 أبريل عام 1805- واحدًا من الكتاب البارزين فـي مجال كتابة الحكاية الخرافية، وبالرغم من كتاباته فـي مختلف المجالات الأدبية "كالرواية والنص المسرحـي والشعر"، إلا أن موهبته تجلت فـي مجال الحكايات الخرافية التـي برع فـي كتابتها ليحتل مكانة بارزة فـي هذا المجال على مستوى العالم. 

 وتأخذ حكاياته من ناحية الشكل قالب الحكاية الشعبية، ومن أشهر قصصه "عقلة الإصبع، وبائعة الكبريت، والحورية الصغيرة ، وملكة الثلج، وجندي الصفيح، والبـط القبيح"، كما نقلت حكاياته وأشعاره إلى أكثر من 150 لغة.  

وتعد جائزة "أندرسن" لأدب الأطفال واحدة من أرفع الجوائز، والتـي يتم منحها لمؤلف ورسام - أيًا كانت جنسيته- كل عامين، وذلك فـي احتفال رسمـي تقوم فيه الملكة مارجريت ملكة الدنمارك بمنح الجوائز للفائزين. 

 وتنظم وزارة الثقافة المصرية العديد من الفعاليات للاحتفال بهذا اليوم، مثل إقامة الندوات التـي تعمل على التوعية بأهمية الكتاب للأطفال فـي توسيع مداركهم وتكوين شخصيتهم وزيادة الوعـي لديهم، كما يتم تنظيم مسابقات للكتابة والإعلان عن جوائز الكتاب.  وعلى المستوى الدولـي يحتفل بهذا اليوم المجلس الدولـي لكتب الشباب، حيث يطلب من مؤلف بارز من البلد المضيف للاحتفالية، كتابة رسالة إلى أطفال العالم ويقوم رسامًا معروفًا لتصميم الملصق الخاص بالاحتفال.

  ومن أشهر كتًّاب أدب الطفل فـي مصر الكاتب الراحل كامل الكيلاني، والذي يعتبر رائد أدب الطفل فـي مصر فهو أول من خاطب الأطفال عبر الإذاعة وأول مؤسس لمكتبة الأطفال فـي مصر الذي ترجمت أعماله للعديد من اللغات، ألّف وترجم حوالـي 250 قصة للأطفال منها: (مصباح علاء الدين، وحـي بن يقظان، وشهرزاد، ونوادر جحا، وألف ليلة، وروبنسون كروزو).  ويعتبر أيضًا الكاتب الكبير يعقوب الشارونـي من رواد أدب الأطفال فـي مصر، حيث ألف للأطفال أكثر من 400 كتابًا، ومن أشهر مؤلفاته (مغامرة البطل منصور، ومُفاجأة الحفل الأخير، وسر الاختفاء العجيب.    

عن الكاتب

moha

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author التعليم الاماراتية  موقع التعليم الاماراتية للتعليم في الامارات العرببية المتحدة تحتوي علي اختبارات ودروس لجميع الطلاب لجميع الصفوف.

أعرف أكثر ←

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

جميع الحقوق محفوظة

التعليم الإماراتية